هل تعلم أن هذه الخدمة هي التي تبطئ فتح البرامج في حاسوبك ! سارع لإزالتها وشاهد الفرق الرهيب

عند استعمال الويندوز لمدة طويلة بعد الفورمات ، تبدأ بملاحظة ظهور بعض المشاكل ،ابرزها مشكل تأخر اقلاع البرامج عند فتحها ، ولحل المشكلة سنتعرف في هذه التدوينة عن السبب الرئيسي وراء ذلك ،و الذي هو خدمة superfetch .
اولا  تقنية superfetch قامت شركة مايكروسوفت بتوظيفها من نظام تشغيل فيستا الى الاصدارات الاخيرة ، و دور هذه التقنية هو تسريع إقلاع البرامج  على الويندوز. ولكن اضرارها اكثر من منافعها ، خصوصا عند إستخدام الويندوز لمدة طويلة بعد اول فورمات ، حيث يظهر بطئ شديد في اقلاع البرامج ، مثل برامج التصفح و الجرافيك ، و كذلك استخدام مفرط في الميموري الخاصة بالويندوز شيئ يجعل العمل بالويندوز امر صعب.
كما يتوفر الويندوز على خدمة اخرى تعمل بالتوازن مع superfetch 
و هي تقنية ReadyBoost ، حيث تقوم هذه الاخيرة بجلب الملفات التنفيذية والمكاتب البرمجية ثم تضعها في الذاكرة رام RAM مسبقاً قبل عمل البرنامج الرئيسي ، ولكنها تعمل جيدا فقط في حال كان حاسوبك يتوفر عل ذواكر محدودة من ال RAM ، ولكن اذا كنت تمتلك كمية كافية من الذواكر رام فإن هذه التقنية لن تقدم الكثير على صعيد الاداء .
ويفضل تعطيل خدمة superfetch اذا كنت تواجه مشاكل بإقلاع البرامج وذلك عبر اتباع الخطى الاتية
اولا نقوم بالدخول الى خدمات الويندوز وذلك عبر البحث 
RUN في ال عن : services.msc 

ثم نبحث في قائمة الخدمات على خدمة " superfetch


ننقرعليها ثم ستظهر لك نافذة و نقوم بتعطيل هذه الخدمة عبر اختيار Disabled

اخيرا قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر و سوف تلاحظ  بأن البرامج تفتح بسرعة جيدة بالمقارنة مع الحالة السابقة ، مع العلم ان تعطيل او تفعيل هذه الخاصية لا يضر نظام الويندوز بتاتا .


عند استعمال الويندوز لمدة طويلة بعد الفورمات ، تبدأ بملاحظة ظهور بعض المشاكل ،ابرزها مشكل تأخر اقلاع البرامج عند فتحها ، ولحل المشكلة سنتعرف في هذه التدوينة عن السبب الرئيسي وراء ذلك ،و الذي هو خدمة superfetch . اولا تقنية superfetch قامت شركة مايكروسوفت بتوظيفها من نظام تشغيل فيستا الى الاصدارات الاخيرة ، و دور هذه التقنية هو تسريع إقلاع البرامج على الويندوز. ولكن اضرارها اكثر من منافعها ، خصوصا عند إستخدام الويندوز لمدة طويلة بعد اول فورمات ، حيث يظهر بطئ شديد في اقلاع البرامج ، مثل برامج التصفح و الجرافيك ، و كذلك استخدام مفرط في الميموري الخاصة بالويندوز شيئ يجعل العمل بالويندوز امر صعب. كما يتوفر الويندوز على خدمة اخرى تعمل بالتوازن مع superfetch و هي تقنية ReadyBoost ، حيث تقوم هذه الاخيرة بجلب الملفات التنفيذية والمكاتب البرمجية ثم تضعها في الذاكرة رام RAM مسبقاً قبل عمل البرنامج الرئيسي ، ولكنها تعمل جيدا فقط في حال كان حاسوبك يتوفر عل ذواكر محدودة من ال RAM ، ولكن اذا كنت تمتلك كمية كافية من الذواكر رام فإن هذه التقنية لن تقدم الكثير على صعيد الاداء . ويفضل تعطيل خدمة superfetch اذا كنت تواجه مشاكل بإقلاع البرامج وذلك عبر اتباع الخطى الاتية اولا نقوم بالدخول الى خدمات الويندوز وذلك عبر البحث RUN في ال عن : services.msc ثم نبحث في قائمة الخدمات على خدمة " superfetch ننقرعليها ثم ستظهر لك نافذة و نقوم بتعطيل هذه الخدمة عبر اختيار Disabled اخيرا قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر و سوف تلاحظ بأن البرامج تفتح بسرعة جيدة بالمقارنة مع الحالة السابقة ، مع العلم ان تعطيل او تفعيل هذه الخاصية لا يضر نظام الويندوز بتاتا .